ڪاك بنڪ.. النقابي الجنوپي

روسيا تحذر بريطانيا من خطوة تصعيدية وتتوعد بالرد

النقابي الجنوبي/وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، إن روسيا سترد إذا سمحت بريطانيا لأوكرانيا بضرب بلاده بأسلحة بريطانية.

وشدد بيسكوف على أن ذلك سيكون خطوة تصعيدية متهورة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

تصريحات خطيرة

كان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، قال إنه يمكن لأوكرانيا استخدام صواريخ “ستورم شادو” البريطانية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وأضاف ستارمر، أنه سيواصل سياسة الحكومة السابقة بشأن استخدام أسلحتها بعيدة المدى في الحرب الأوكرانية، في وقت وصف الكرملين هذه التصريحات بأنها “خطيرة للغاية”.

صواريخ ستورم شادو

أشار ستارمر، قبيل مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في واشنطن، إلى أن الأمر متروك لأوكرانيا في كيفية استخدام صواريخ ستورم شادو، التي تبرعت بها بريطانيا، وفق ما أوردته وكالة “بلومبرج”.

وتعد تلك التصريحات الأولى لستارمر حول التزام إدارته الجديدة بهذه السياسة، وذلك بعد فوزه في الانتخابات العامة التي ظهرت نتائجها الأسبوع الماضي.

أغراض دفاعية

شدد رئيس الوزراء البريطاني، على أن الصواريخ يجب أن تستخدم بشكل واضح، ووفقا للقانون الإنساني الدولي، لافتا إلى أن “ستورم شادو” ستستخدم لأغراض دفاعية، وأضاف: “الأمر متروك لأوكرانيا لتقرر كيفية نشرها لتلك الأغراض الدفاعية”.

واتهم ستارمر روسيا بالوقوف خلف الصاروخ الذي سقط قبل يومين على مستشفى للأطفال في كييف، وقال قائلا: “كان هجوما صادما ومروعا للغاية، ورسالتي إلى الرئيس فلاديمير بوتين: يجب أن ينظر إلى قمة الناتو هذه على أنها تصميم واضح وموحد من قبل حلفاء الناتو وغيرهم من الموجودين هناك، للوقوف إلى جانب أوكرانيا والتصدي للعدوان الروسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى