اخبار وتقارير

تعرف على القرارات الرئاسية غير المعلنة من قبل «رشاد العليمي» والمعقدة للمشهد السياسي

 

النقابي الجنوبي / خاص

أصدر رئيس مجلس القيادة د. رشاد العليمي جملة من قرارات التعيين الجمهورية غير المعلنة عبر وكالة “سبأ” التي سبقت القرار رقم 100 والتي توزع مجاملة للمقربين أو مقابل اعتبارات أخرى لا يعرف أحد عنها شيئا ويتكتم على أصحابها.

وكشف مسئول رسمي أن العديد من القرارات العسكرية تم إصدارها دون الإعلان الرسمي عنها بما في ذلك عشرات الترقيات العسكرية التي كانت مجمدة لسنوات.

وتشير المعطيات إلى أنه منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي قبل نحو عامين، تم إصدار ما يزيد عن 335 قراراً في حين تم الإعلان عن 56 قرارا فقط منها مما يجعل العديد من هذه القرارات غير معروفة للرأي العام.

وتظهر المراجعة الأخيرة للقرارات الرئاسية خلال العام الجاري أن هناك سبع قرارات فقط تم نشرها بينها تعيينات وإنشاء جهاز مركزي لأمن الدولة وجهاز لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تعيينات رئيس الوزراء ومستشار لمجلس القيادة الرئاسي.

وبينت التحليلات أن عدد القرارات الصادرة خلال الربع الأول من العام الحالي يزيد عن نصف القرارات التي صدرت خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد قرارات العليمي 191 خلال عام 2023.

وتساءل ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي إكس عن عدم الإعلان عن معظم القرارات التي يصدرها رئيس المجلس بينما أشار اخرون إلى غياب الشفافية والمساءلة في ظل هذا النقص في التواصل الرسمي.

وأثار الناشطون تساؤلات على هذه القرارات حول مضمونها وتأثيرها على المشهد السياسي والعسكري في البلاد في ظل تحولات دائمة وتحديات متعددة تواجه البلد.