لقاء اللواء الشعيبي ود. بن مهري في العاصمة عدن يناقش أهمية دور التحكيم التجاري لدى التجار والمستثمرين

 

النقابي الجنوبي / خاص

ناقش اللواء مطهر الشعيبي مدير أمن العاصمة عدن خلال لقاءه اليوم الخميس بمكتبه بإدارة أمن العاصمة المستشار د. فيصل بن مهري، رئيس مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم وتسوية المنازعات عضو المحكمة الدولية لتسوية المنازعات – إنجلترا قضية الطفرة النوعية التي تشهدها مدينة عدن في الجانب التجاري والاستثماري والمنازعات التي قد تطرأ من حين لآخر بين التجار والمستثمرين وانعكاس ذلك على الحالة الأمنية في المدينة.

وأكد المهري والشعيبي أهمية نشر مفهوم التحكيم التجاري لدى التجار والمستثمرين وإيضاح أهمية إدراج شرط التحكيم في العقود التمويلية والتجارية ومساهمة مراكز التحكيم في حل النزاعات ذات الطابع المالي والتجاري والاستثماري والصناعي والمصرفي وغيرها في العاصمة عدن وتوضيح حاجة التجار والشركات بجميع أنواعها والمصارف والبنوك وكل علاقة ذات طابع تعاقدي لهذا النوع من التحكيم للفصل بين المنازعات بينهم بأقصر وقت وبأقل جهد ومال وكذا لتخفيف العبىء على المحاكم الوطنية.

ولفت المستشار د. فيصل بن مهري إلى أن التحكيم هو الوسيلة التي يلجأ إليها أكثر المستثمرين في أغلب الدول في العالم لحل نزاعاتهم ذات الطابع المالي، من خلال إدراج شرط التحكيم في أغلب تعاقداتهم لتأمين استثماراتهم في حال الخلاف ما يستلزم معرفة أهمية التوجه للتحكيم المؤسسي لتوفير الجهد والمال والوقت ولتوضيح مزايا وأهمية التحكيم في البلاد باعتباره ثقافة حديثة فضلاً عن الأهمية العظمى للتحكيم لدى التجار والمستثمرين.

من جانبه، أكد اللواء مطهر الشعيبي على أهمية التحكيم التجاري الذي يعتبر أحد البدائل لتسوية المنازعات سواء بين الأفراد أو الشركات وسواء كانت المنازعات في الجانب المدني أو التجاري بدلاً من اللجوء إلى القضاء العام الذي يصاحب التقاضي عبره الكثير من الإجراءات والوقت مشيراً إلى أن إطالة فترة التقاضي في المحاكم قد تكون له نتائج سلبية على الجانب الأمني.

وأوضح الشعيبي أن عمليات التحكيم عبر مراكز التحكيم تخفف من احتقان الخصومات وتفضي إلى استتباب الأمن على الصعيد العام والخاص ونشر المودة والمحبة بين التجار والمستثمرين بصفة عامة وتسهل عملنا كرجال أمن في تحقيق جانب من جوانب الأمن في العاصمة عدن.

وفي ختام اللقاء كرم المستشار بن مهري اللواء مطهر الشعيبي مدير أمن عدن بدرع شكر وتقدير من مركز عدن الدولي الحديث للتحكيم وتسوية المنازعات ومن المحكمة الدولية لتسوية المنازعات – إنجلترا تقديراً لتفهمه أهمية نشر مفهوم التحكيم التجاري لدى الشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية في العاصمة عدن وانعكاس ذلك في تعزيز الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المدينة.