ڪاك بنڪ.. النقابي الجنوپي

صفحات من تاريخ #الضـالع” كتاب تاريخي هام للباحث الاستاذ محسن الربوعي

يسابق الاستاذ التربوي والسياسي البارز محسن احمد حسن الربوعي الزمن وهو يضع اللمسات الاخيرة لطباعة كتابه الجديد صفحات من تاريخ الضالع بعد جهود مضنية تطلبتها مراحل البحث والاطلاع والتدقيق والنقل والتفسير والتحليل بمنهجية علمية وضمن مقاييس ووسائل تتوافق مع السقف المعرفي لكل مرحلة.

ويحوي الكتاب الذي كتب مقدمته الدكتور أحمد علي عبداللاه على ستة فصول سرد فيها الكاتب العديد من المراحل التاريخية والأحداث والمتغيرات السياسية والاجتماعية التي كان لها أدوار ريادية في تاريخ الضالع ،وبات الكتاب الذي يتألف من (٤١٧) صفحة جاهزا لطباعة عدد (١٠٠٠) نسخة ورقية.

ويعرج الفصل الأول للكتاب على تاريخ الاحتلال البريطاني لليمن الجنوبي والاحتلال العثماني الثاني لليمن الشمالي، وشمل الفصل الثاني على تاريخ الضالع في الحرب العالمية الأولى، فيما سرد الفصل الثالث تاريخ استيلاء قوات الإمام على الضالع بعد الحرب العالمية الأولى خلال الفترة من 1919م إلى 1928م.

وتحدث الفصل الرابع عن الضالع في حقبة حكم الأمير نصر وابنه حيدره خلال الفترة من 1928م – 1953م، وشمل الفصل الخامس على تاريخ الضالع أثناء حكم الأمير شعفل بن علي شايف 1954م – 1967م،قبل أن تختتم فصول الكتاب بالفصل السادس الذي خصص للحديث عن دور الضالع في مرحلة الكفاح المسلح للفترة من 1964م – 1967م.

هذا ويعد مؤلف الكتاب الاستاذ محسن الربوعي واحدا من رواد الحركة التعليمية واحد أهم الشخصيات السياسية والاجتماعية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى