ڪاك بنڪ.. النقابي الجنوپي

مكتب لـ«الناتو» بالأردن لتعزيز التعاون ومواكبة التطورات

النقابي الجنوبي/وكالات

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الخميس 11 يوليو 2024، إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في المملكة، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف.

وأصدرت الوزارة البيان المشترك التالي مع الحلف حول قرار فتح المكتب في عمان، وجاء فيه: “اعتمد الحلفاء في قمة الناتو (حلف شمال الأطلسي) لعام 2024 في واشنطن خطة عمل لتعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمواكبة تطورات المشهد الأمني الإقليمي والعالمي”، وفق قناة المملكة الأردنية

وأضاف البيان: “حرصت هذه الخطة على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في المملكة الأردنية الهاشمية وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة”.

وأشار إلى أن قرار افتتاح المكتب، الذي كان قد تم الإعلان عن النية لإنشائه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في يوليو عام 2023، يمثل “علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف، حيث يقر الحلف بدور الأردن المحوري في تحقيق الاستقرار إقليميا ودوليا، ويشيد بإنجازاته الممتدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب والتطرف العنيف”.

وعن دور المكتب، قال البيان إن المكتب، باعتباره مكتب تمثيلٍ للحلف، سيسهم بـ”تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف الناتو والأردن”.

وسيؤدي أيضا إلى “إحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة التي تشمل عقد المؤتمرات والدورات وبرامج التدريب في مجالات مثل التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني”.

زر الذهاب إلى الأعلى