كريستيانو رونالدو وسلوفينيا.. ضحية ثامنة تغازل ملك أمم أوروبا

النقابي الجنوبي/خاص

 

يتطلع كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال لاستعادة ذاكرة الأهداف في كأس أمم أوروبا بعد غياب في آخر 4 مباريات خاضها بالبطولة.

ولم يسجل رونالدو، الهداف التاريخي لكأس أمم أوروبا على مر التاريخ برصيد 14 هدفا، أي هدف في البطولة منذ مواجهة بلجيكا في ثمن نهائي يورو 2020، والتي خسرها فريقه 0-1.

وخاض الدون بعدها 3 مباريات في مجموعات النسخة الحالية من البطولة “يورو 2024، أمام كل من التشيك وتركيا وجورجيا، لم يتمكن أيضا من هز شباكها، ليتواصل صيامه التهديفي.

ويخوض رونالدو مع البرتغال اليوم (الإثنين) مواجهة مصيرية في ثمن نهائي يورو 2024 أمام سلوفينيا، على أمل مواصلة المشوار والتأهل إلى ربع النهائي، لمواجهة الفائز من موقعة فرنسا وبلجيكا.

واجه رونالدو 17 منتخبا مختلفا على مر تاريخه في كأس أمم أوروبا، تمكن من التسجيل في 7 منها، مقابل 10 منتخبات لم ينجح في زيارة شباكها.

وتشمل قائمة ضحايا أهداف كريستيانو رونالدو كلا من المجر (4 أهداف) وهولندا (3 أهداف) وفرنسا والتشيك (هدفان) وألمانيا وويلز واليونان.
بينما تضم قائمة المنتخبات الصامدة أمام أهداف قائد البرتغال في البطولة القارية كلا من روسيا، وإسبانيا، وإنجلترا، وتركيا، والدنمارك، وأيسلندا، والنمسا، وكرواتيا، وبولندا، وبلجيكا.

يواجه كريستيانو رونالدو منتخب سلوفينيا للمرة الأولى في كأس أمم أوروبا، حيث يعتبر المنتخب رقم 18 الذي يلتقيه في البطولة القارية.

ويتطلع الدون لإضافة سلوفينيا إلى قائمة ضحاياه في اليورو، لتصبح المنتخب الثامن الذي يتمكن من هز شباكه في البطولة.
ويواجه كريستيانو رونالدو منتخب سلوفينيا للمرة الأولى في مسيرته في مباراة رسمية، لكنه التقاه مرة واحدة فقط وديا كانت في شهر مارس/ آذار الماضي، وخسرت البرتغال وقتها 0-2 في مباراة شارك فيها الدون كاملة ولم يتمكن من ترك بصمة.

يستحوذ كريستيانو رونالدو على العديد من الأرقام القياسية على مر تاريخه في كأس أمم أوروبا، منذ ظهوره الأول في البطولة عام 2004.

وبجانب كونه الهداف التاريخي لكأس أمم أوروبا، يعد رونالدو أيضا الأكثر مشاركة من حيث النسخ بواقع 6 مشاركات، والأكثر ظهورا في عدد المباريات بـ28 مباراة، والأكثر صناعة للأهداف بـ8 تمريرات حاسمة بالتساوي مع التشيكي كارل بوبورسكي.

زر الذهاب إلى الأعلى