اخبار وتقارير

مكتب الصحة البيئة م/شبوة يضبط عدد من المخالفات في عتق

 

النقابي الجنوبي/خاص

ضبطت فرق التفتيش الميدانية التابعة لمكتب صحة البيئة بمديرية عتق بمحافظة شبوة، يوم أمس الأحد، عدد من المخالفات الصحية في محطات ومصانع الثلج بالمدينة.

وأكّد رئيس الفريق نبيل عيسى ضبط خمسة من محطات ومصانع الثلج المخالفة للاشتراطات الصحية المحددة في صناعتي تحلية المياه والثلج المتطلبة مياه نظيفة ومعالجة جزئية وخالية من أي تلوث، وعدم استخدام القوالب الحديدية القابلة للصدأ.

وأشار عيسى إلى خطورتها البالغة على صحة وسلامة المستهلكين لافتًا بتزايد الطلب على الثلوج مع اشتداد حرارة الصيف، والانقطاع المتكررة للتيار الكهربائي.

وأفاد نبيل عيسى بعمل الفريق لفحوصات أولية على المياه المستخدمة في صناعة الثلج، وذلك لمعرفة مستوى حموضه المياه (H-B) ومستوى الكلور والأملاح المعدنية والأملاح الذائبة ومستوى عكارة المياه واللون والطعم والرائحة لها، والعمل على أخذ عينات منها لإحالتها إلى مختبرات الصحة العامة بعدن لإجراء الفحوصات البكتيريولوجية والكيميائية للتأكد من صحتها وسلامتها، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المحددة لهذه الصناعة.

وأشاد بالتزام إحدى عشرة محطة ومصنع للمياه والثلج بمدينة عتق باشتراطات تحلية المياه، وصناعة الثلج، مثنيًا على مبادراتها باستبدال القوالب الحديدية القابلة للصدأ بأخرى مصنوعة من الاستيل المقاوم له، وتوقفهم كذلك عن حفظ وتخزين المياه في الدباب البلاستيكية السوداء المصنعة من مواد تحتوي على كثير من المواد السامة والمسرطنة.