مقالات الراي الجنوبي

صالح علي الدويل يكتب “عن مقابلة الرئيس السابق علي ناصر مع قناة اليمن اليوم!!”

 

بقلم/ صالح علي الدويل باراس

في مسرحية “مدرسة المشاغبين” ضحك يونس شلبي موجها حديثه لسعيد صالح بعبارات مفككة “:

(هههه ههه ، والله ياجدع ، دا الجدع بيسمع حاجات غريبه ، وقاعد يئول لنا الكلام اللي مش عارفين نؤوله …الخ)

لم يفهم ” سعيد صالح ” ماذا يريد شلبي: فضحك وقال عبارته الشهيرة :*
*( الواد ما بيجمعش!!)

ظهر الرئيس السابق علي ناصر محمد في مقابلة مع “قناة اليمن اليوم” يتكلم عن يمن افتراضي لم يعد موجودا الا في خيالات سكان الشقق ، ومكونات التواصل ، مازال يتكلم عن يمن افتراضي يصدق فيه قول محمد الفسيل عن ثورة سبتمبر :

(ما شاء الله ، كانت مثل بنت الصحن”اكله صنعانية شهيره” ، فجاء المصريون “وخروا فيها”)

ظهر منفصلا عن الزمن في تعريف القضايا وتحديد المعالجات ، فالوحدة اليمنية عملوا فيها “خريات كثيره” من اليوم الاول
فهل يعلمها “ناصر” ام “مبيجمعش”!؟

كان لافتاً حضور “انا” في مقابلته فتكلم عن السلام وانه” لو كان رئيسا لليمن وصاحب قرار لا أوقفها فورا !! ” … ولم يحدد كيف يكون صاحب قرار مع الخضوع للفصل السابع وحرب اقليمية !!!

وشدّد بان علاقته طيبة بجميع الأطراف اليمنية !! وعلى تواصل بجميع الون الطيف اليمني السياسي والاجتماعي والعسكري!!” وان “علاقته جيدة بدول المنطقة والاقليم والعالم” !! وانها “عُرِضت عليه قيادة اليمن مرتين لكن هدفه هو اليمن وإيقاف الحرب الآن”!!!…الخ من ال”انا ” التي وردت في المقابلة ، مع انه من بقايا الحرب الباردة وهي مرحلة أُغلق ملفها العالم بما لها وماعليها!!

حرب دمرت كل شيء وضحاياها بمئات الالاف وجرحاها اكثر ودمارها وحصارها واستقطاباتها الدولية والاقليمية كبيرة لن يبلسمها ان له علاقات دولية وإقليمية وانه لو صار رئيسا سيوقف الحرب …كيف!! ؟ فالازمة ليست في رئيس بل اعمق فلم تعد البلاد حتى “جملكه” كما كانت ايام عفاش ، بل سيكون عبدالملك فيها اكثر وزنا من حسن نصر الله في لبنان فعن اي وطن يتكلم !!؟!!

اما “سحب السلاح الثقيل من كافة المليشيات فلم يحددها ولا كيفية سحبها !! ولا الجهة ؟ ولا كيفية التعامل مع من لايذعن لهذه الفرضية !! علماً انه في مقابلة صحفية له وقت انقلاب الحوثي قال : يمكن بناء مشروع وطني معه .. فهل الحوثي من المليشيات!!؟ ام طرف يمكن بناء مشروع معه!!؟

يبدو انه نسي او “مبيجمعش” وهو يتحدث عن علاقته الطيبة بكل الطيف حيث قال بعد تحرير عدن : ان الحوثي جاء يحارب الدواعش !!!

التعليق اللافت قوله انه “حان الوقت كي يقف أشقاؤنا في الخليج وقفة رجل واحد من أجل اليمن ولم يحدد سبب دخولهم لهذه الحرب وان التدخل الايراني سببها ويبدو انه لا يراه تدخّلاً ، فعلى الاقل لو طالبها بان تقف على الحياد ، وهو محال ، فهي تعتبر انها اسقطت عاصمة عربية لن تتنازل عنها

*16 مايو 2024 م*