اخبار وتقارير

تعرف على تفسير قص الشعر لابن سيرين

 

النقابي الجنوبي/خاص

يُمكن تفسير قص الشعر في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين قياسًا، حيثُ إنّه لم يذكر القص على وجوه الخصوص، وإنما ذكر حلاقة الشعر بشكل عام، وفيما يأتي توضيح التفسير قياسًا:

[١] قد يدلّ قص الشعر للرجال في الحج وحلقه على الأمن، وفتح، وقضاء دين، وفرج، لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ).

[٢] قد يدلّ قص الشعر أو حلاقته في الحلم في غير الحج إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيسًا وقص شعره أو حلقه في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره، أو عزله، أو هتك ستره والله أعلم. قد يدلّ قص الشعر في غير موسم الحج للفقراء على قضاء دين، وللغني نقصان مال.

قد تُفسر رؤية قص الشعر في المنام أو حلقه في الحلم إذا كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح على أنّه ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزًا.

قد قيل في تفسير قص الشعر أو حلقه في الحلم أنّه قد صلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق.

قد يدلّ قص الشعر أو حلاقته في الحلم للشخص المحارب على الشهادة، والله تعالى أعلم.

قد تدلّ رؤية قص أو حلق الشعر باليد على قضاء الدين، بإذن الله. قد تدلّ رؤية المرأة لشعرها مقصوص أو محلوق على طلاق زوجها لها أو موتها، والله أعلم بهذا.

قد تُشير رؤية المرأة زوجها قص أو حلق رأسها أو جزء من شعرها في الحرم إلى قضاء دينها وأداء أمانتها.

قد تدلّ رؤية المرأة زوجها قص شعر رأسها أو حلقه في غير الحرم على أنّه يحبسها في منزله، فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه.

قد يدلّ قص او حلق شعر المرأة في الحلم على هتك سترها، والعياذ بالله.

قد تدل رؤية المرأة أحد الأشخاص يدعوها لقص أو حلق شعرها على أنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سرًا منها، ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء.