اخبار وتقارير

ترحيب محلي ودولي بقرار تعيين الدكتور شائع الزنداني وزيراً للخارجية وشئون المغتربين

النقابي الجنوبي / الرياض / خاص

أثار قرار تعيين السفير الدكتور شائع محسن الزنداني وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين عدداً كبيراً من ردود الأفعال الإيجابية محليا ودوليا ما يشير إلى أن شخصية الدكتور الزنداني محل إجماع رسمي وشعبي في الداخل والخارج.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “نهنئ معالي السيد شائع الزنداني بمناسبة تعيينه وزيراً  للخارجية اليمنية وشئون المغتربين ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع الحكومة لضمان سلام دائم للشعب”.

وقال وزير الدولة لشئون الكومونولث البريطاني اللورد طارق أحمد أنه يتطلع للعمل بشكل وثيق مع معالي الوزير الدكتور شائع الزنداني من أجل الأولوية المشتركة للبلدين وهي تحقيق السلام معرباً عن تهانيه لمعالي الوزير بقرار تعيينه في موقعه الجديد.

كما رحب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا بتعيين سعادة السفير شائع الزنداني وزيراً للخارجية وشئون المغتربين متمنياً تعميق العلاقة الثنائية بين البلدين.

من جهته أعرب سفير الاتحاد الأوروبي غابرييل مونويرا فينيالس عن تهانيه القلبية للدكتور شائع الزنداني بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية وشئون المغتربين وقال انه يتطلع للعمل مع معاليه لبناء مستقبل مزدهر يسوده السلام.

وكتب سفير الولايات المتحدة ستيفن فاجن بياناً على منصة “اكس” قال فيه: “نهنئ معالي الدكتور شائع محسن الزنداني توليه منصب وزير الخارجية ونتطلع إلى العمل معه مع توليه مسؤولياته في هذا الدور الجديد والحاسم لتحقيق السلام”. 

كما رحبت سفيرة المملكة المتحدة عبدة شريف بتعيين السفير الزنداني وزيراً للخارجية وشئون المغتربين وهو ذات الترحيب الذي قدمه كل من السفيرة كاثرين كورم سفيرة فرنسا، والسفير توماس ليد بال سفير مملكة النرويج، والسفير نونو كاثيوس سفير جمهورية البرتغال، والسفير روبرت روستيك سفير جمهورية بولندا، والسفير روميل روماتو سفير الفلبين، والسفير لوزيم مجيكا سفير سلوفاكيا، والسفير أناتولي باترينكو سفير أوكرانيا، والسفير أحمد جويدي سفير أفغانستان والسفيرة صفية طالب السهيل سفيرة جمهورية العراق والسفير مصطفى بولات سفير جمهورية تركيا.

كما لاقى قرار تعيين الدكتور شائع الزنداني ترحيباً حاراً من عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة العربية السعودية سعادة السفير ضياء الدين بامخرمة سفير جمهورية جيبوتي .