اخبار وتقارير

وزير الدولة البريطاني: صراعنا مع الذين يسعون إلى الإضرار بالتجارة وتهديد ممرات الشحن العالمية

النقابي الجنوبي / خاص

أكد وزير الدولة البريطاني للسياسات التجارية غريغ هاندز أن البحر الأحمر ممر ملاحي مهم جدا  للتجارة العالمية مشيرا إلى أن نحو 89 بالمئة من حجم التجارة البريطانية تشحن بحرا.

وقال في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية” على هامش الاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في العاصمة الإماراتية أبوظبي أن حجما ضخما من التجارة العالمية يشحن بحرا وأن جزءا كبيرا منها يمر عبر البحر الأحمر “بالتالي، أعتقد أننا محقون في العمليات التي أطلقناها”، في إشارة إلى العمليات العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف لمليشيا الحوثي في اليمن.

وأضاف هاندز: “الاعتداءات الخطيرة وغير القانونية على سفن الشحن الدولية التي شنتها بعض القوات في اليمن  هي أمر نأخذه على محمل الجد، ولذلك نعمل مع تحالف دولي للتأكد من أننا ندافع عن أنشطة الشحن في هذه الممرات”.

وتابع هاندز: “صراعنا ليس مع الشعب اليمني بل نزاعنا هو مع الذين يسعون إلى تعريض الحياة للخطر وإلى الإضرار بالتجارة وتهديد ممرات الشحن العالمية”.

وذكر أن المملكة المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة للإبقاء على الممرات الملاحية مفتوحة.

وفي سياق آخر قال وزير الدولة البريطاني للسياسات التجارية إن إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي “مهم جدا للمملكة المتحدة “، مؤكدا أن منطقة الخليج هي منطقة مهمة بالنسبة لبريطانيا مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين بريطانيا ودول الخليج يصل إلى 59 مليار جنيه إسترليني سنويا (74.64 مليار دولار).

وقال إن الاتفاقية الخاصة بإنشاء منطقة تجارية حرة مع دول الخليج من المحتمل أن تزيد حجم التجارة بقرابة 16 بالمئة “ومن هنا تكمن أهمية هذه الاتفاقية”، بحسب تعبيره.

وأوضح أن المحادثات حول إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع دول الخليج “تتسم بالإيجابية” وأنه على ثقة بأن المحادثات ستصل إلى نتائج جيدة.