وكالة (DIA) الأمريكية تكشف في تقرير سري دعم إيران مليشيا الحوثي بأسلحة نوعية

النقابي الجنوبي / خاص

كشف تقرير أمريكي وصف بالسرية أن مليشيا الحوثي في اليمن تم تزويدهم بأسلحة نوعية من قبل إيران لتوسيع هجماتهم في مختلف أنحاء الشرق الأوسط بما فيها ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية (DIA) في تقرير سري صدر قبل أيام إن مليشيا الحوثي استخدمت صواريخ مختلفة وطائرات دون طيار إيرانية الأصل ضد أهداف عسكرية ومدنية في جميع أنحاء المنطقة مشيرة إلى أن إيران قدمت وتقدم دعما لوجستيا لها من حيث نوعية السلاح.

وعرضت الوكالة تحليلاً مقارناً بين الصور المتاحة للجمهور للصواريخ والطائرات دون طيار الإيرانية وتلك التي تستخدمها مليشيا الحوثي في اليمن لمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر والبنية التحتية المدنية والموانئ في جميع أنحاء المنطقة.

وحول العلاقة المتطورة بين مليشيا الحوثي وإيران منذ عام 2014 أكدت الوكالة الأمريكية في تقريرها أن “فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني زود الحوثيين بترسانة متزايدة من الأسلحة المتطورة والتدريب، وهي المساعدات التي مكنتهم من شن سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار ضد السفن التجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مما يهدد حرية الملاحة والتجارة الدولية في أحد أهم الممرات المائية في العالم”.

مقالات ذات صلة