تحقيقات

الحقيقة الدامغة للأدوية التالفة في مستشفى الصداقة بعدن – وثائق معززة بإثباتات تدحض وتكذب المضللين.

 

النقابي الجنوبي / خاص/قسم التحقيقات.

من السهل أن تهدم ولكن من الصعب أن تبني وتعمر– مازالت خيوط العنكبوت تغزل كهفها الملون بالفساد – بهكذا مازال الجنوب يعاني من مفسد الأمس واليوم .
الفساد مر من هُنا في يوم ماضوي كانت لنا رحلة إستطلاعية لمستشفى الصداقة التعلمي بعدن وتحديداً في عام 2019م جاء ذلك بطلب من المرضى وبعض الموظفين لنقل صورة مشفى ذات يوم كان يشار لها بالبنان .
عند ولوجنا المشفى كانت أبصارنا تلمح المعلم (المبنى) وماشهدناه من خراب متعمد للمنشأة لم تكن بحسباننا البتة، وجدناها أشبه بغابة محترقة، وإن تحدثنا عن الأقسام فإن ذلك ضرباً من خيال لما آلت إليه الأحوال – قف وأحترس أنت في مشفى الصداقة،هُنا حيث الكلاب والقطط تقاسم أماً ولادة،وطفل يصرخ من شدة الألم،بينما تغيب العقول والحكمة الطبية.
لم نسمع صراخاً أو عويلاً البتة وكان المشفى كانت في جنات ونهر عند مليك مقتدر.
وحينما أسندت المهمة الدكتورة كفاية الجازعي إدارة المشفى وتحديداً في شهر يونيو 2020م وحملت عهداً على عاتقها النهوض بها مجدداً لريادتها السابقة رغم إمكانياتها الشحيحة(الميزانية) .
بدأت المستشفى بالتعافي من سقمها بعد أن فرمتت هوامير الفساد في المشفى،وهكذا لم يستقر لهم جفن ولا عين وأقسموا إيمان مغلظة أنهم منتقمون.

وثائق وإثباتات دامغة تدحض الأقاويل وتؤكد صحة المطالبات بإتلاف الأدوية من قبل الدكتورة(كفاية).

يونيو 2020م تمَ تكليف الدكتورة كفاية الجازعي بإدارة المشفى،وبعد أربعة أشهر من تعينها حررت مذكرة إلى مدير عام مكتب الصحة والسكان م / عدن( علي عبدالله صالح ) بتاريخ 26 نوفمبر 2020م تطالبه بإتلاف الأدوية التالفة المتراكمة من سنوات ماضية.
وإلى تفاصيل المذكرة

الاخ / مدير عام مكتب الصحة والسكان م/ عدن – المحترم
الموضوع / الأدوية التالفة المتراكمة من سنوات ماضية .
––––————
تهديكم إدارة مستشفى الصداقة التعليمي العام أطيب التحايا وتتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في مهامكم العملية .
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه بشأن أسباب تلف الأدوية منتهية الصلاحية منذُ سنوات ماضية والتي أصبحت تُشكل عبئ على المستشفى وضرر على البيئة وخوف من تسربها خارج المستشفى .
علماً بإن الأدوية مصدرها المنظمات الدولية والمستلمة قريبة الأنتهاء بأشهر قليلة وكميات كبيرة وبطيئة الإستهلاك مما يصعب تصريفها وبعضها أوقف إستخدامها طبياً وتمَ إستلامها بالإكراه من المنظمات الدولية من البرنامج الوطني للإمداد الدوائي وهي حسب الكشوفات المرفقة محدد فيها تاريخ الإنتهاء وأسباب التلف كل على حده.
نرجو التكرم بالتوجيه بالإتلاف حسب الطرق المتبعة لديكم .

مخاطبة محافظ العاصمة الجنوبية عدن بشأن تسهيل المرور لإتلاف الأدوية التالفة في بئر النعامة .

مذكرة أخرى موجهة من مدير مستشفى الصداقة التعليمي العام الدكتورة كفاية محمد الجازعي إلى محافظ العاصمة الجنوبية عدن وذلك في تاريخ 8 ديسمبر 2020م وإلى نص المذكرة .

الاخ / سعادة محافظ محافظة عدن – بعد التحية والإحترام .
الموضوع / تسهيل المرور لإتلاف الأدوية التالفة في بئر النعامة .
———————
في البدء تهديكم إدارة مستشفى الصداقة أطيب التحايا متمنين لكم دوام الصحة والتوفيق في مهامكم العملية .
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه تود إدارة المستشفى أن تفيد سعادتكم علماً بأن هناك كمية من الأدوية منتهية الصلاحية منذُ سنوات وكانت المستشفى قد أستلمتها في السنوات السابقة كنوع من أنواع الدعم وكانت على وشك الإنتهاء،ونود أن ننقلها بالتنسيق مع مكتب الصحة / عدن والبلدية،ونيابة الأموال العامة وبعض الجهات ذات العلاقة .
وعليه فإننا شاكرين تكرم سعادتكم لإعطاء توجيهاتكم لقائد الحزام الأمني م/ عدن لتسهيل مرور كميات الأدوية منتهية الصلاحية في النقاط إبتداءً من مستشفى الصداقة إلى نقطة الإتلاف في بئر النعامة لإتلافها بشكل رسمي.
ولكم جزيل الشكر والتقدير .
من جانبه وجه محافظ العاصمة الجنوبية عدن قائد قوات الدعم والإسناد بأن لامانع من مرور المواد الطبية التالفة التي لديهم محاضر إتلاف قانونية .

مذكرة تخاطب رئيس الجهاز المركزي لرقابة والمحاسبة م / عدن.

وفي مذكرة موجهة من قبل مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي العام الدكتورة كفاية الجازعي إلى رئيس الجهاز المركزي لرقابة والمحاسبة م / عدن وإلى نصها.
تحية طيبة وبعد .
الموضوع / توالف الأدوية في مستشفى الصداقة التعليمي العام .
————————
في البدء تهديكم إدارة مستشفى الصداقة العام أطيب التحايا متمنين لكم دوام الصحة والتوفيق في مهامكم العملية.
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه نفيدكم بأن لدينا أدوية منتهية الصلاحية متراكمة منذُ سنوات بحاجة إلى إتلافها.
وبأنه قد تمَ تشكيل لجنة إتلاف من مكتب الصحة م / عدن المشاركة مع ممثل البحث الجنائي في المحافظة،علماً بأن الأدوية مصدرها من المنظمات الدولية والمستلمة قريبة الإنتهاء وبكميات كبيرة وبطيئة الإستهلاك مما يصعب تصريفها وبعضها أوقف إستخدامها طبياً وتمَ إستلامها بالإكراه.
ولذلك نرجو التكرم بالموافقة بالإتلاف وتكليف ممثل من قبلكم للمشاركة في عملية الاتلاف .
ولكم جزيل الشكر والتقدير .
هُنا تمَ إستلام المذكرة الأصل من مذكرتكم مع المرفقات،هكذا وجدنا الرد مذيلا.

د/ كفاية توجه مذكرة إلى رئيس نيابة إستئناف الأموال العامة / عدن بخصوص أدوية منتهية الصلاحية ( تالفة).

وجهت الدكتورة كفاية الجازعي مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي العام بالعاصمة الجنوبية عدن مذكرة إلى فضيلة القاضي/رئيس نيابة الأموال العامة / عدن والمؤرخة بتاريخ 4 اغسطس 2021م تتضمن أدوية منتهية الصلاحية (تالفة) .

وفي البداية أهدت إدارة مستشفى الصداقة التعليمي العام أطيب التحايا متمنين فيها دوام الصحة والنجاح في مهام القاضي العملية.

وبالإشارة للموضوع أعلاه نحيطكم علماً أن منذُ تولينا إدارة مستشفى الصداقة خلفاً لإدارات سابقة بعد حرب 2015م وتعذر لأسباب نجهلها إتلاف أدوية منتهية الصلاحية أو تالفة،كانت تصرف إبان الحرب من منظمات دولية ومحلية منها وبكميات كبيرة كون الكثير من المرافق الصحية أغلقت لعدة أسباب لايتسع المجال لذكرها،وعليه ولتكدس الأدوية التالفة والمنتهية الصلاحية ولصعوبة الإتلاف وحساسية المواد المراد إتلافها تواكباً مع الوضع الأمني.

كانت هناك لجان داخلية تقوم بالحصر وإعداد محاضر إتلاف داخلية كما جاء في القانون
م 363 من اللائحة التنفيذية لقانون 23 لسنة 2007م فقرة 1 +ب +ج + د وهو ماأقرته اللجنة المشكلة بقرار مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان م/ عدن.

بقرار إداري رقم (25) لعام 2020م بتاريخ 9/ 9/ 2020م بمعية مندوب البحث الجنائي للقطاع الصحي ومندوب مكتب المالية في المرفق حيث أن اللجنة أوصت بسرعة مباشرة الإتلاف تفادياً لتسربها أو الأضرار بصحة المجتمع والبيئة المحيطة.

وعليه تمت المصادقة من قبل مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان م / عدن وتمَ كذلك مخاطبة الجهات الرسمية لمباشرة الإتلاف م 365 + د من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية.

إغلاق
إغلاق