تحقيقات

أدهم جواد:لدينا إستراتيجية هامة تخدم الصياد الجنوبي ومشروع الإستزراع السمكي هدفنا.

 

حوار/وئام نبيل علي صالح. 

بعد أن دمر الإحتلال اليمني منشآت الجنوب وجعلها نسياً منسيا ذلك حتى يتمكن من طمس الهوية وإحلال هويته. تعرض الإتحاد السمكي لصيادي الجنوب للتدمير الممنهج عيني عينك.
اليوم تنفس الصيادون الجنوبيين الصعداء بعد أن تمَ تأسيس إتحادهم السمكي الجنوبي معبراً عن تطلعاتهم المستقبلية ولسان حالهم يقول لله الحمد والشكر والمنة.

النقابي الجنوبي أجرت حواراً خاصاً مع (أدهم جواد) الأمين العام للإتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب وإلى نص الحوار .

في البداية باركنا إفتتاح المقر وهنئنا بعد أن فرحنا لفرحتهم، إذ كانت الإجابات من قبل الأمين العام للإتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب (أدهم جواد).

فجر جديد لمولود الإتحاد السمكي لصيادي الجنوب؟.

–ماهي الإستراتيجية التي على ضوئها سيتم عمل الإتحاد بعد إفتتاح المقر؟
– وعن هذا يتحدث جواد :أولاً الإستراتيجية التي سيعتمد عليها الإتحاد بعد إفتتاح المقر هي تأسيس الفروع في المحافظات السبع الجنوبية ثمَ عقد إجتماع مكتب تنفيذي لمناقشة خطة عمل2022م -2023م ومن ضمنها عدة مشاريع وأهداف ومن ضمن الإستراتيجية توجه الإتحاد في خطة عمله المستقبلية وذلك عن طريق عدة نقاط من ضمنها:
*إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالإتحاد تشمل جميع الصيادين المنضويين لصيادي الجنوب وجميع الجمعيات المنضوية في الفروع بشكل عام.(سيكون هناك قاعدة بيانات في الإرشيف وأخرى رقمية).
*التنسيق مع المنظمات الدولية والترتيب للعمل معها مستقبلاً لأننا الجهة المخولة لذلك لتمثيل الصياد في المحافظات الجنوبية.
*إنشاء غرفة عمليات مشتركة تربط بين السلطة المحلية والإتحاد والهيئات والمصائد وبين خفر السواحل وقطاع الأرصاد للتحذير من الكوارث وتحذير الصياد قبل حدوث أي كارثة.
*إنشاء دورات للهيئة الإدارية للإتحاد التعاوني السمكي لبناء وتنمية قدرات الطاقم وعكسها على الجمعيات ويعود مردودها للصيادين بدرجة أولى.

أهداف تأسيس الإتحاد العام السمكي لصيادي الجنوب.

–وسرد اأدهم جواد: ومن الأهداف الرئيسية:-
-تخفيض أسعار الأسماك وكانت البداية في المكلا من خلال بدء خطة عمل مثل ماعملنا الآن في البريقة وتمَ نشرها بالنقابي إن توفير عدة مفارش وبيع الأسماك بأسعار معقولة للصيادين ومن ثمَ يتم الإستكمال لبقية محافظات الجنوب،طرحنا عدة نقاط للمأمور من ضمنها تفعيل دور مكتب الصناعة والرقابة وتحديد تسعيرات،والأخ المحافظ و وزير الثروة السمكية بدأوا بالمشروع هذا وإن شاء الله نحنا إلى جانبهم وبندعمهم، وموسم الإصطياد متأخر بسبب عوامل الطبيعة كونه كل سنة تتأخر وإن شاء الله مع بداية شهر(11 أو يبدأ الموسم وستلاحظون واقع ملموس بالنسبة لأسعار الأسماك في الأسواق.

تأسيس فروع الإتحاد؟.

–وماذا عن إنشاء الفروع؟
–إنشاء الفروع نعمل خطة في تأسيس تصورات وموازنات تقديرية لكل فرع،فرع أبين والمكلا ولحج جميعهم حاضرون وجاهزون ومنتظرون للموازنة، بينما فرع عدن نحن الآن في الترتيب له وتمَ عقد عدة إجتماعات هنا في المكتب وأنضمت(4)جمعيات فوق الجمعيات الذي شاركت في الإتحاد وقدموا طلب إنتساب وأيدونا وقالوا نحنا حاضرين معكن في إجتماع الفروع،كانت لدينا مشكلة في سقطرى بحكم بعدها ولكن بالتنسيق مع رئيس النقابة في الإتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي الأخ صالح على أساس يجهزوا تصور للفرع ونشوف الموازنة وقدمنا طلب دعم من الجمعية الوطنية بمبلغ لتأسيس الفروع،والمشكلة الوحيدة التي نعاني منها هي شبوة نتيجة للوضع الأمني فتم العرض عليهم بمقترحين الأول بالحضور لأبين لتأسيس لهم مكتب والثاني بالحضور للمكلا ليتم تأسيس لهم مكتب وهم متخوفون كونهم يواجهوا مضايقات من السلطة المحلية، ولكن تواصلت أنا مع مسؤول الدائرة التنظيمية أ/سعيد قنبوع وقال ماعندي مانع وقال نحن بنرتب وبيجهز الموازنة حقهم وإن شاء الله بالقريب العاجل سنبدأ تأسيس الفروع وبعد ذلك سينعقد المكتب التنفيذي لمناقشة خطة العمل والذي حدد له بأن يكون في المكلا كون أكثر الأعضاء للمكتب التنفيذي من المكلا ونحنا مجموعة سوف نتوجه الى المكلا،وذلك عند إنتهاء رئيس الإتحاد من زيارته إلى عدن سيعود إلى المكلا لإدارة الجمعيات ولتدارس موضوع عقد المكتب التنفيذي والغرض من هذهِ الزيارة المحاولة لإستخراج دعم ذاتي من الجمعيات التابعة في المكلا وإن شاء الله بالأيام القادمة بيصير كل خير.

إقرار اللائحة سيقرها المكتب التنفيذي .

– ماهى شروط العضوية للإنضمام إلى الإتحاد ؟
–بالنسبة لشروط العضوية وبالنسبة لوضع النسب– أدهم جواد – كل هذا يقرها المكتب التنفيذي الذي من خلاله سيتم إقرار لائحة وبانصادق عليها وعلى ضوء ذلك الهيئة الإدارية ستبدأ تتحرك.

إعتراف بالإتحاد .

– هل هناك تواصل مع الجهات الخارجية للإعتراف بكم؟
–أتواصلنا حالياً مع وزير للثروة السمكية– أدهم جواد بينما الخارجية لم يتم التواصل معها وهذهِ مهمة العلاقات للإتحاد، وتابع : ومن ضمن الخطة الذي رسمناها إن كل دائرة تمارس عملها في مجالها وعدم تداخل الدوائر مع بعضها، وأضاف: بالنسبة لتنسيق الإتحاد مع المنظمات الداخلية والخارجية والدولية والداعمة بيكون عبر مدير العلاقات في الإتحاد.

(92) جمعية جنوبية حضرت تأسيس المؤتمر.وأربع تمَ إنضمامها بعد التأسيس.

5/هل لديكم إحصائية عن الجمعيات الآن؟
– يجيب أدهم جواد: حالياً في الجمعيات المنضوية عندنا إحصائية كاملة لكل المحافظات بينما الجمعيات الذي أنضمت وحضرت يوم الإعلان المؤتمر هي(92)جمعية ومن ثمَ أنضمت أربع جمعيات شاركت من عدن وأصبح العدد(96)جمعية، وهناك عدة جمعيات نحن في صدد التواصل معها عبر رؤوساء جمعيات في المحافظات.

سيتم تلمس هموم الصيادين عن طريق تشكيل لجنة من الإتحاد.
–كيف سيتم تلمس هموم الصياد؟
–يقول الأمين العام للإتحاد السمكي لصيادي الجنوب:سيتم تلمس هموم الصياد وذلك عن طريق تشكيل لجنة من الإتحاد ومن الفروع بعد تأسيسها للنزول إلى جميع السواحل وذلك لمناقشة هموم الصيادين عبر الجمعيات،لكون نحن لن نستطيع أن نلتمس من همومهم إلا إذا نزلنا على أرض الواقع وجلسنا معهم مثل ماعملنا بعد المؤتمر عندما نزلنا لحج وجلسنا مع الصيادين وسمعنا منهم بهمومهم ومايعانوه من الصيد الجائر وتدمير المحميات الطبيعية وفيها أسماك نادرة فهم يحاولوا تنظيم عملية الإصطياد ويمنعوا بعض إصطياد الأسماك لأنه بعض من أنواع الأسماك شبه منقرضة)،بعض من الفصائل غير موجودة ونحن إن شاء الله بندعمهم بالأيام القادمة عبر الجهات المختصة والجهات ذات العلاقة.

إستعادة التعاونيات السمكية الجنوبية المدمرة .

– هناك تعاونيات سمكية في الجنوب كانت لديها رصيد الآن هذهِ التعاونيات دُمرت منها رأس العارضة وعمران وفقم ،هل الإتحاد الآن لديه مشروع بإعادة تأهيل هذهِ الجمعيات؟
أدهم جواد –من ضمن الخطة بعد عقد المكتب التنفيذي هي إستعادة التعاونيات السابقة التي دمرها الإحتلال اليمني وهذا عن طريق مخاطبة الجهات ذات العلاقة المتمثلة بوزير الثروة السمكية ومحافظي المحافظات في الجنوب لإستعادتها من الإحتلال اليمني السابق ويتم ضمها للإتحاد الجنوبي حيث تستفيذ منها الجمعيات الحالية المنضوية في الإطار الجنوبي، ونحن في صدد البحث عن منظمات داعمة لهذهِ المنشآت لإعادة ترميمها.

الإسترزاع السمكي.

– هل هناك سؤال غاب عنا كنت تود أن يتم سؤالك به ولم يتم ذلك؟ ماهو؟.
– أدهم جواد : نعم هناك سؤال وهو هل هناك مشاريع يستفيذ منها الجنوب العربي بشكل عام والمحافظات؟
طبعاً نعم، توجد عدة مشاريع: المشروع الأول :مشروع الأستزراع السمكي:
نحن لدينا مزارع سمكية طبيعية ربانية من الله معانا بمساحة ستة كيلو متر جانب اللواء العاشر في منطقة الفارسي،كانت بالسابق عبارة عن أحواض”مملاح”ثمَ دخلت الآن أسماك الجنبري والعربي وفصائل من الأسماك الذي بدأت تنقرض، محتاج مننا أن نعمل لها سور لأنه نتيجة للبناء العشوائي على السواحل الآن هناك تدمير لها من قبل ناس وافدين يكسبون الأحواض ويبنوا عقارات فيها، فنحن ناشدنا عدة جهات أمنية وفخامة رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية القائد عيدروس الزُبيدي وكذلك رئيس الجمعية الوطنية اللواء أحمد سعيد بن بريك ببناء سور لتوفير الحماية لها ثمَ يتم عملية بناءها، علما بأن مركز علوم البحار نزلوا وعملوا فحص ودراسات للأرض وكانت نتيجة فحص الأرض صالحة100%للإستزراع السمكي،هذا المشروع كبير جداً وبيرفد الجنوب وبينتفع منه الصياد بشكل عام.

ثلاث رسائل.

–ثلاث رسائل تود أن توجهها من خلال النقابي الجنوبي؟
1/أوجه رسالتي لوزير الثروة السمكية ومحافظ العاصمة عدن أن يولوا جل إهتمامهم ذلك بتوجيه المنظمات الداعمة بالتعاون مع الإتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب لكي يعود الإتحاد بمردود عبر هذهِ المنظمات للصياد والمنطقة نفسها.
2/نوجه رسالة للجمعيات السمكية في المحافظات الجنوبية بالحفاظ على ماهو موجود من ممتلكات ومنشآت وذلك للإستدامة.
3/أوجه رسالة للجميع وليس لأشخاص وذلك للحفاظ على الثروة السمكية وأوجه رسالة للصيادين الحفاظ على المحميات والشواطئ البحرية بشكل عام.

شكراً رئيسنا القائد(عيدروس الزُبيدي)على دعمنا.

كلمة أخيرة ؟

–أشكر كل من شارك وحضر إفتتاح مقر الإتحاد،وأشكر رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية القائد عيدروس الزُبيدي حفظه الله ورعاه على رعايته وتبنيه الإتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب ودعمنا في تأسيسه، وكذلك أشكر القيادة العامة للمجلس الإنتقالي الجنوبي والأمانة العامة لأننسى فضلها والدائرة الجماهيرية كونها تعتبر الراعي الرسمي وصاحبة الفكرة الأولى لتأسيس هذا الإتحاد،ونشكر كل من سيساهم لدعم الإتحاد التعاوني السمكي الجنوبي ليقف أمام الصعاب القادمة بإذن الله.

إغلاق
إغلاق