تحقيقات

رئيس النقابة العامة لكهرباء الجنوب (معوضة) خطواتنا كانت مدروسة وفك الإرتباط عن نقابة صنعاء قرار أتخذ بالإجماع .

حوار/بلقيس محمد. 

أكد أنيس معوضه رئيس النقابة العامة لكهرباء الجنوب بإن قرار فك الإرتباط مع نقابة الكهرباء التابعة للإحتلال اليمني كانت مدروسة لأكثر من عام.
وأوضح بإن المؤتمر التأسيسي للنقابة العامة لكهرباء الجنوب هو الآخر كان مدروس أيضاً وبه سيتم إعلان فك إرتباطنا عن نقابة الحوثي,ويعرف معوضة عن نفسه بالقول :”العامل النقابي البسيط والمتواضع والذي يطمح وبشكل كبير إلى إستعادة الهوية الجنوبية بدولة ذات السيادة والمكانة وإعادة النقابات الجنوبية والمؤسسات إلى سابق عصرها وقوتها وحيويتها وديموميتها…” موضحاً للصحيفة تفاصيل النقابة وعملها وأهدافها المستقبلية والمحاولات الفاشلة التي حاولت عرقلة إشهار وتأسيس هذهِ النقابة الجنوبية. 

في بداية حوارنا معه شكر معوضة كل مندوبي المؤتمر التأسيسي للنقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب من جميع المحافظات الجنوبية على الثقة التي منحوها إياه مشيراً أن ذلك يعد تكليفاً وليس تشريفاً وهو حِمل كبير لمنحنا إياه من قبل مندوبي المؤتمر،وقال :نأمل من الله تعالى أن يقدرنا أن نكون عند حسن ضن الجميع للقيام بواجبنا على أكمل وجه وزيادة وهذا بتكاثف وتعاضد جميع أعضاء النقابة العامة”…

خطوات للعمل المشترك وتبادل الخبرات مع منظمات خارجية

يجيب معوضة بإنه بكل تأكيد كانت لهم خطوات ودراسة تمَ العمل عليها لأكثر من عام للتحضير لفك الإرتباط عن نقابة صنعاء ولإنجاح المؤتمر التأسيسي للنقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب,ويضيف ” لنا أهداف مستقبلية ستقوم النقابة العامة بتحقيقها من ضمنها العمل مع النقابات العامة للمرافق والمؤسسات الجنوبية لفك إرتباطها مع نقابات صنعاء التي لا تزال لم تفك إرتباطها وكذلك فتح علاقات مع المنظمات النقابية العربية والإقليمية والدولية لمجال الكهرباء والعمل المشترك معهم لتبادل الخبرات للنهوض بالنقابات والإرتقاء بها وكذلك لتحسين وتنظيم عمل مؤسسة كهرباء الجنوب والإرتقاء بها لتصل إلى أفضل حال,ضف إلى أن إنتشال المؤسسات من الركود وإعادتها إلى حيويتها ونشاطها وأنظمتها المؤسسية ومكافحة الفساد والمفسدين وفضحه وغيرها من الأهداف والخطط المستقبلية”.

محاولات فاشلة لعرقلة إشهار النقابة

وعن هذا أشار معوضة بإن هناك محاولات تعرضت لها النقابة لإفشال مؤتمرها التأسيسي ،موضحاً “إن المدعو المتحوث بسام الصلوي حاول عرقلة إشهار وتأسيس نقابة كهرباء الجنوب ولكن محاولته باءت بالفشل الذريع ولم يلقي الأذن الصاغية له لأن الكل يعلم توجهه السياسي مع الجماعة الحوثية” .
مؤكداً إن سبب فشل هذهِ المحاولات يعود “للقوة التي أستمدت من الله أولاً والعقيدة الدينية ثمَ من الهوية الجنوبية والنازع الوطني ومن الهمم العالية لدى الكوادر النقابية في كهرباء المحافظات الجنوبية الذين كان لهم دور كبير وفعال لتأسيس النقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب،وأفاد إن موقف قيادات الوزارة والمؤسسة كان إيجابياً مقدماً لهم الشكر والتقدير”.

يكيدون المؤامرات ضد مشروعية المؤتمر وهم فاشلون

وعن أبرز الصعوبات التي واجهت المؤتمر يستطرد معوضة بقوله: إنه بكل تأكيد إذا وجد عمل ناجح فسوف تجد الفاشلين والطامعين والمتسلقين على ظهور الناجحين وبذلك يطعنوا ويكيدوا المؤامرات والدسائس ضد مشروعية مؤتمرنا الناجح فمثل هولاء لا يمثلون سوى أنفسهم ومشروعهم الفاشل والحاقد. كاشفاً بإن هناك إرتباط وثيق مع المتحوث بسام الصلوي مع من تمَ إكتشافهم في كهرباء عدن وكهرباء وادي حضرموت من حيث صلة القرابة والعمالة فيما بينهم وهم قلة لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة وليس لهم أي حضور أو تأثير وإنما زوبعة في فنجان”.
ويضيف إن”الكل شارك في المؤتمر بإستثناء سقطرى لم يتم التمكن من الحجز للحضور بسبب إن الرحلات عبر الطيران وأقرب حجز لتاريخ عقد المؤتمر كانت في تاريخ 10 يوليو2021بينما المؤتمر كان في تاريخ 30يونيو2021 ولكنه أرسل رساله رسمية إلى المؤتمر التأسيسي يلتمس لهم العذر وإنه معهم قلباً وغالباً يؤيد المؤتمر التأسيسي ومع من يتم إختيارهم أعضاء النقابة العامة ويبارك للمؤتمر وللفائزين”

المؤتمر ومشروعيته

ووجه معوضة رسالة إلى كل من يشكك في مشروعية المؤتمر أو من يقول لا توجد مكاتب تنفيذية بأن “عليه النزول إلى تلك المناطق ليتأكد بأم عينيه الحاقدة وسوف يجد النقابيين وثقلهم داخل تلك المناطق. فليخسئ الخاسؤن” بحسب قوله.

تركة كبيرة من الفساد

وحول أبرز ماواجهوه في النقابة يشير معوضه “إن هناك تركة كبيرة من ملفات فساد وحقوق عمالية متراكمة”
ولكنه أردف بقوله : بتوفيق الله ثمَ بتوحيد الجهود من النقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب وقيادات الوزارة والمؤسسة العامة والمناطق سوف نعمل معاً لحلحلة الحقوق العمالية وقد بدأنا من الوهلة الأولى مباشرة عملنا في النقابة العامة بإستخراج وصرف هبة العيد لجميع الموظفين لكهرباء الجنوب وعملنا على تشكيل لجنتين الأولى لفحص ملفات أبناء الشهداء الذين توفوا في موقع العمل لتوظيفهم واللجنة الثانية لرفع علاوة الخطورة تتواكب مع خطورة عمل عمال الكهرباء لجميع المناطق لكهرباء الجنوب
وتابع :وهنا يدل على العمل المشترك مع قيادات الوزارة والمؤسسة العامة و المناطق لحلحلة قضايا العاملين الشائكة والتي لها فترة طويلة .
ومضى معوضه متابعاً حديثه حول مايخص الفساد بإن”هناك أحد أهداف النقابة العامة وهو إنشاء لجان رقابية مالية وإدارية وفنية مشتركة بين النقابة وكوادر من المؤسسة للحد من الفساد وأيضاً فإن دور النقابة مكافحة الفساد والمفسدين وإيصالها إلى نيابة الأموال العامة وإلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لمعاقبة ومحاسبة الفاسدين وكذلك فضحهم للراي العام.

النقابة فرع من الشجرة الأصل

وعن وضع النقابة يقول معوضه ” بكل تأكيد النقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب سوف تكون جزء لا يتجزاء بل إنها فرع من الشجرة الأصل,وهذهِ النقطة كانت أحد القرارات التي أقرت من قبل المؤتمر والمجلس العام بأن تكون النقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب تحت سقف ومظلة الإتحاد العام لنقابات عمال الجنوب.

وفي ختام الحوار شكر معوضه صحيفة النقابي الجنوبي على إتاحة الفرصة لنقل أخبار النقابة العامة للرأي العام،واصفاً الإتاحة بمثابة إشهار للنقابة العامة .
وكان مسك ختامه :نحن ماضون لتحقيق مطالب العمال والحد من الفساد ومكافحته وفضحه. ونوجه رسالة للمتربصين وأذناب المتحوث بسام الصلوي “لن تمروا وإننا على العهد ماضون “
كما تقدم بالشكر الجزيل “لكل من وقف وساند ودعم كلاً بإسمه وصفته لإنجاح هذا المؤتمر التأسيسي للنقابة العامة لعمال كهرباء الجنوب ولصحيفة النقابي الجنوبي الموقرة.

إغلاق
إغلاق