أخبار نقابيةأخبار و تقاريرالاخبار

إتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن يحتضن فعالية التراث الثقافي اللحجي 

النقابي الجنوبي- حنان فضل

 

نظم إتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن،عصر اليوم الثلاثاء فعالية التراث الثقافي اللحجي بحضور عمرو الارياني رئيس الدائرة الثقافية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي،ومثقفي وكتاب وأدباء جنوبيين.

 

وافتتحت الفعالية صابرين الحسني بكلمات رحبت فيها جميع الحاضرين وقدمت نبذة مختصرة عن الباحث وكاتب كتاب المحروسة،وعن الثقافة اللحجية التي تميزت به.

وبعدها تحدث الباحث حامد علي أبو بكر موسى عن كتابه الذي يحتوي عن حضارة وثقافة وتراث لحج،ويعتبر كتاب المحروسة الذي ألفه خلال عشر سنوات الباحث حامد علي أبو بكر موسى،في جزءه الأول من أجمل الكتب الذي شمل جميع أنواع الفنون والتراث اللحجي منذ بداية الفن اللحجي واللون الثقافي ويوضح الكتاب أهم التراث الفني الذي كانت تمتاز به لحج مع ذكر فنانين وشعراء لحج حيث الأرض التي ازدهرت بالفنون التراثية والتاريخية،حيث سلط المؤلف في كتابه على إعادة الفن اللحجي الجنوبي بعد محاولة طمسه وطمس التراث الثقافي الجنوبي بشكل عام.

 

 

ومن جانبه تحدث الأستاذ عادل يحيى إبراهيم رئيس إتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع لحج،عن محتوى الكتاب،الذي يعد ثروة ثقافية وفنية لحجية نادرة حيث أفصح عن كتاب المحروسة في جزءه الثاني لمؤلفه الباحث حامد علي أبو بكر موسى،متمنين الجميع الإهتمام بهذا الجانب الثقافي الجنوبي وإعادة ما ضاع من الجنوب.

 

وكما تخللت الفعالية العديد من الفقرات الغنائية للتراث اللحجي وفيصل علوي كان انموذج الفني في الحفل من أداء الفنان علاء كرد

إغلاق
إغلاق