تحقيقات

تجاهلتهم الحكومات فغزاهم الفقر وانقذهم برنامج الغذاء العالمي ..ابناء حبيل جبر يتحدثون بعد صوم لدهر

 

استطلاع / ريا المزاحمي

هكذا هى الحياة حين يستوطنها الفاقة فأنها بحاجة إلى من يقف معها لاسنادها والأخذ بيدها كي تعيش كي تنبذ الآمها وترسم خطاها باقتدار .
هنا مديرية حبيل جبر بردفان فأن الحكاية متشعبة ،بما فيها من الآم وأوجاع ومآسي .
تلك المديرية المنسية من قبل الحكومات السابقة والحالية رُمت باستحقاقاتها نسيا منسيا ولم تكن يوما في مصفوفاتها مشروعا ليستفيد منه المواطن .
ورغم ذا لم يياس المواطن ولم يقنط ، لطالما وهو يؤمن بان الرزاق يعتلي كرسي العرش ،بهكذا كان القدر قد كتب بأن منقذا قادما خير وابقى من وعود حكومات هى للكذب عنوان وللفساد اسود مفترسة تنهش اللحم وتترك المفصل ،ولا جديد هنا ،الا قدوم برنامج الغذاء العالمي المنعش لأمال المواطن الجبري الردفاني .

استطلاع / ريا المزاحمي

في استطلاعنا هذا نحاول ان نسلط الضوء على برنامج الغذاء العالمي ( W. F. P ) الذي انقذ المواطن من حر وكفر الفقر المدقع.
خلاصة فاتحتنا هذه ان البرنامج اصبح مصدر دخل المواطن الوحيد في حبيل جبر ل) 3083) مواطن .

نعرج لنعرف عن اهداف
البرنامج ، اذ يهدف برنامج الغذاء العالمي في مديرية حبيل جبر إلى أنقاذ عدد كبير من الأسر الفقيرة، ويعد مصدر الدخل الوحيد ليبقيهم على قيد الحياة الكريمة في وقت عجزت الحكومة على توفير ابسط الإحتياجات التي يحتاجها الفرد زمنا ومكانا.

*برنامج الغذاء العالمي يد عون لاكثر من 3081 مستفيد*

يعد برنامج الغذاء العالمي مساعدة إنسانية مادية لأولئك الذين يحتاجون لمد يد العون إليهم، ويدعمهم في ظل الوضع المتأزم طوال ثمان سنوات من الحرب والدمار والتوحش الإنساني، وإنقطاع مصدر الدخل والعيش وانقلاب الحكومة والمؤسسات المحلية إلى وحدات صراع وتنافس، متناسية حقوق المواطن وإحتياجاته الأساسية.*

▪️ هناك أسر في مديرية حبيل جبر لا تجد قوت يومها ولن تتكفلها الحكومة قط*

يؤكد منسق المشروع في المديرية أ/ عبد الله راجح
أن هناك الكثير من الأسر الريفية البعيدة التي لا يوجد لديها أي دخل مادي، ولن تتكفلها الحكومة قط، تعيش في حالة فقر ومع ذلك تقاوم الجوع الشديد، والتعب المضني.
وتابع واثناء دخول برنامج الغذاء العالمي تم الحاق هذه الأسر من ضمن المستفيدين مما كان بمثابة العمود الفقري الذي ترتكز عليه هذه الأسر بدل ما كانت تعتمد على المواشي والرعي الذي لا يستطيع أن يفي بحاجتها الأساسية ليس إلا.
*وتتدخل فاطمة. ع. أ بتمنيها أن تدعمهم الحكومة او الجهات المحلية على الأقل بدخل كل ستة اشهر، وتتاوه لمعاناة ونكد الكثير، واضافت بالقول : تعبنا ونحن نعتمد على دخلنا الذاتي مرارا، والحمدلله من بعد دخولنا في برنامج الغذاء العالمي تغير حالنا كثيرا، واصبح لنا دخل شهري يسد حاجتنا بدون أي تعب او معاناة، لقد اسعدنا هذا العمل الإنساني كثيرا ونحن سعداء به.*

▪️ برنامج الغذاء العالمي تعبير أساسي عن القيمة العالمية للتضامن بين البشر والواجب الأخلاقي*

وعن هذاتحدث د/ ياسيـن العكيمي بان برنامج الغذاء العالمي انقذ الكثير من الأرواح ويحد الكثير من المعاناة واحترام الكرامة الإنسانية والأخلاقية التي تحسس الفرد بقيمته، ومكانته عندما تضيق الظروف.
وافاد بانه كعامل لدى مشروع الغذاء العالمي لمس التفاعل الكبير بين المستفيدين لطالما اصبح مصدر عيش للكثير من الأسر ناهيك عن المعاقين وبعض المستفيدين المصابين بأمراض مزمنة، وضحايا الحرب العاجزين عن العمل والأعالة مع هذه الظروف القاسية والأزمات المتتالية التي يكون ضحيتها الفرد خاصة والمجتمع عامة.
واستطرد تتوزع تلك المساعدات بكل سهولة،تحت مراقبة وإشراف لتضمن للمستفيد كرامته،وحقه الإنساني.
ليخبرنا المراقب الميداني حنش راجح بان هناك الكثير من الحالات التي تناستها الجهات الداعمة والسطلة المحلية والمشاريع الأخرى، وهي في امس الحاجة لمساعدتها
مواصلا حديثه ان هناك اليتيم الذي فقد أباه، والمعاق الذي عجزت يداه، والمرأة التي أعاقتها الظروف، والأسرة التي فقدت معيلها، ليأتي برنامج الغذاء العالمي ويحتضنهم جميعا، ويرسم البسمة من جديد على شفاههم رغما عن تلك الظروف القاسية .

▪️أوسع برنامج يخدم 3083مستفيد من أجمالي أكثر من 41474 نسمة*

*من جانبه ضابط الشكاوى الدكتور / مياس الحجيلي يقول: يعتبر برنامج الغذاء العالمي أكبر وأوسع مشروع يدخل المديرية ويخدمها،فهو يقدم المساعدة ل3083 مستفيد ما بين نساء ورجال وأطفال ومعاقين… كيف لا وهو أكبر منظمة إنسانية،* *والحائز على جائزة نوبل للسلام للعام 2020.
*موضحا هو كمشروع إنساني يتبنى المحتاجين، ويمهد السلام والاستقرار، والمساواة بين الجنسين، والحفاظ على الكيان المجتمعي والحد من انتشار الجريمة الناتجة عن ضنك معيشة الأفراد الواقفين على حافة الجوع والفقر.
*واشار بان في مديرية هشة ذو الكثافة السكانية نتج عنها البطالة، كمديرية حبيل جبر من الصعب أن يدعمها برنامج طوال هذه الفترة كبرنامج الغذاء العالمي.
*لذا فان لبرنامج الغذاء العالمي بصمات إنسانية عظيمة في تاريخ كل المساعدات التي قُدمت طوال تلك الفترة .

▪️ *وصلنا إلى نقطة اللا عــــودة*

*في ذات السياق يتحدث أحد المستفيدين قائلاً:*
*وصلنا إلى نقطة اللا عــــودة في وقت عجزت الحكومة على توفير أبسط الإحتيجات، وكيف توفر إحتياجاتنا نحن أبناء مديرية حبيل جبر كوننا المديرية* *المنسية منذو زمن بعيد بسبب بعدنا من المدن والاماكن الخدمية والمؤسسات ناهيك عن موقع المديرية الجغرافي من ناحية، ومن ناحية أخرى نحن مديرية تابعة دولة يشكل الفقر فيها نسبة75% وهي على وشك أن تصنف كأفقر بلد في العالم، كيف لا وهو البلد الذي فقدت عملته ربع قيمتها، وفي ظل هذا العجز يأتي برنامج الغذاء العالمي ليمد يد العون لاسنادنا ومازال حتى اللحظة يسندنا .

واعتبر بان مشروع برنامج الغذاء العالمي W.F.P البرنامج الناجح على مستوى كل المشاريع التي دعمت المديرية،طوال فترة الأنهيار الاقتصادي،

وزاد ان المشروع بمثابة العمودالفقري الذي ترتكز عليه تلك الارواح العاجزة،والتي اغلقت امامها جميع الأبواب والسبل في بلد متصارع الأطراف يشهد الحرب في جميع الميادين.
ونحنُ نملك الأمل بأستمرارية المشروع الإنساني، لحتى يتحسن الوضع على أي حال.

إغلاق
إغلاق